تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

الهيئة الملكية بالجبيل تنظم ورشة عمل للتعريف باللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة

الثلاثاء , 10 فبراير 2015 - 8:00 ص

 

HAY_3745

صدى الجبيل-الجبيل الصناعية 

نظمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها ورشة عمل للتعريف بأعمال اللجنة وأهدافها صباح أمس الاثنين بالنادي البحري بمدينة الجبيل الصناعية بحضور عدد من مسؤولي الهيئة الملكية و الشركات.

 

 حيث بدأ رئيس اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها الدكتور عصام بن علي قباني  كلمته بشكر الهيئة الملكية للجبيل وينبع  ممثلة بسمو رئيسها وسعادة الرئيس التنفيذي على استضافة هذه الورشة ثم قدم عرضا تعريفيا عن اللجنة ونشأتها والغرض من تأسيسها وأهدافها ونبذه عن الدراسات والمنجزات المتوقعة منها .

 

ثم تحدث عن مراحل خطة عمل اللجنة  والتي تتركز في مرحلتين الأولى ومدتها سنتان تهدف بشكل أساس إلى مسح الوضع الحالي لأعمال التشغيل والصيانة ودراسته ووضع تصور لأليات عمل اللجنة من خلال المهمات الأتية دراسة الوضع  الراهن لأعمال التشغيل والصيانة وتقويمه ووضع تصور لمتطلبات إعداد أدلة إرشادية للأسس السليمة للأشراف على إعمال التشغيل والصيانة. والمرحلة الثانية والتي تبدأ بعد موافقة مجلس الوزراء علي مقترحات اللجنة ومن مهمات هذه المرحلة تحديد طرق  التشغيل والصيانة التي تطبق في المرافق الحكومية ،ووضع الأسس والضوابط والمعايير الفنية والنظامية ذات العلاقة بالتشغيل والصيانة ،وإصدار دليل موحد يشتمل علي  تعريف وشرح مصطلحات وإجراءات التشغيل والصيانة بالإضافة إلى وضع الأسس اللازمة لتحديث المنشأت والمرافق والمعدات وإعادة تأهيلها.

 

عقب  ذلك تحدث أمين عام اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها المهندس عصمت  محمد ضياء عيسى  عن أهمية المسح الميداني للمنشأت الحكومية المختارة وتأثير أعمال اللجنة على القطاع الخاص في مجال التشغيل والصيانة.

 

ثم تطرق عضو الجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها الدكتور زهير بن محمد السراج إلى استراتيجية تطبيق مخرجات الدراسات في قطاع التشغيل والصيانة( وجهة نظر الهيئة السعودية للمهندسين).

 وفي ختام ورشة العمل التعريفية  فتح المجال للجميع بالمشاركة من خلال جلسة نقاش مفتوحة  برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عصام  قباني.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة بالمملكة تهدف إلى دراسة أوضاع التشغيل والصيانة وطرق تنفيذها، وتطوير أساليب التشغيل والصيانة بما يتوافق مع التقنيات والأساليب الحديثة، و توحيد مواصفات التشغيل والصيانة وإجراءاتها، ووضع الأسس والضوابط والمعايير الفنية لأعمال التشغيل والصيانة، وتحديد متطلباتها بما يضمن جودة الأداء والاقتصاد في التكاليف. وتحديث المواصفات والإجراءات المتعلقة بها بصفة مستمرة. بالإضافة إلى التنسيق والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالتشغيل والصيانة داخلياً وخارجياً بما يواءم  أهداف اللجنة، ووضع خطط وبرامج استراتيجية لتدريب العاملين في مجال التشغيل والصيانة وتأهيلهم.

HAY_3867

HAY_3792

 

التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسجيل دخول
المشاهدات
1354
التعليقات
0