تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

المنطقة العازلة للجبيل الصناعية إضافة للتنافسية الاستثمارية

الأحد , 24 ديسمبر 2017 - 8:49 ص

 صدى الجبيل – علي ال مخلص- الجبيل

تعتزم الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية زيادة الميـزة التنافسية لمدينة الجبيل الصناعية، والاستخدام الأمثل للاستثمارات في التجهيـزات الأساسية، وذلك من خلال إقامة العديد من المشاريع بالمنطقة العازلة بالممر الشمالي، والتـي تفصل ما بين الأحياء السكنية ومنطقة الصناعات الخفيفة والمساندة، وذلك وفقا لخطتها العامة المحدثة عام 2010.

وتتوقع الهيئة بحسب تقرير لها أن توفر المنطقة العازلة بالجبيل الصناعية العديد من الفرص في مجال الاعمال والقطاع العقاري، بالإضافة إلى نقل السكان بطرق أكثـر فاعلية مدعومة بوسائل متعددة، لتغييـر الصورة العامة للمدينة والمنطقة العازلة، مع تعزيز التطور المستدام والتصميم الذكي للمدينة، والحفاظ على الخصائص البيئية ووظائفها وتعزيزها.

وتشتمل الفرص الرئيسة المتوفرة في المنطقة العازلة بالممر الشمالي بالجبيل الصناعية والمحددة في الخطة العامة على ما يلي: مجمعات الابتكار وتعرف أيضاً بـ «مجمعات الأبحاث» أو «مجمعات العلوم»، وهي نوع من المجمعات الخاصة بالأعمال والصناعة المخصصة لجذب وتشجيع التكامل بين الشركات والمؤسسات في القطاعين الخاص والعام للانخراط في تطوير منتجات أو مواد أو خدمات أو معرفة جديدة.

ومن بين الفرص الاستثمارية بالمنطقة العازلة بالجبيل الصناعية إقامة مركز ترفيهـي إقليمي يهدف إلى تقديم فرص متنوعة لمرافق الترفيه، والاستجمام، وأنشطة على المستوى الإقليمي تخدم مدينة الجبيل الصناعية والمنطقة الإقليمية الواسعة.

فيما تشتمل بعض الفرص الرئيسة لتطوير مرافق الاستجمام الإقليمية النشطة في المنطقة العازلة بالممر الشمالي على ما يلي: مضمار الخيول، وملعب جولف، ومتنـزه مائي، وحلبات دراجات هوائية، ومضمار سباق سيارات صغيرة، وملعب رياضي، ومدينة «ملاهي» علاوة على فرصة لدعم التطوير التجاري داخل المركز.

كما تتضمن الأنشطة التكميلية المحتمل إنشاؤها في المنطقة العازلة على مستشفى تعليمي على مقربة من مرفق تعليم جامعي يقدم برامج جامعية عليا، بالإضافة إلى عدد من أنشطة الدعم المكتبـي والتجاري، والمختبـرات، ومرافق أبحاث، ومرافق أخرى. وأوصت الخطة العامة المحدثة في عام 2010م بالحاجة إلى إقامة موقع رسمي للأبحاث و التطوير في منطقة الدراسة.

وتتضمن فرص التطوير التجاري داخل المنطقة العازلة بالممر الشمالي مجالاً واسعاً وذلك بمحل إقليمي للبيع بالتجزئة متمثل في مركز تسوق على المستوى الإقليمي وخدمات تجارية على الطرق السريعة حيث تشمل الخدمات ومحلات البيع بالتجزئة على نطاق أصغر مثل الخدمات المتخصصة، والاستخدامات الخاصة بالسيارات مثل محطات الخدمات، والمبيعات المتعلقة بالسيارات، والتصليح، وإيجار السيارات وبيع التجزئة في المراكز الكبيـرة مثل أسواق بيع الأثاث. وتوجد فرص عديدة لإقامة خدمات، وتسوق تجاري على الطرق السريعة الرئيسة.

وتعمل الخطط الاستثمارية في المنطقة العازلة على المراحل التجارية من خلال تجمعات أصغر من الأنشطة التجارية للخدمات ومحلات بيع التجزئة التـي تقدم الدعم بالاحتياجات الأساسية لمنطقة واسعة وتشمل: البنوك والمطاعم ومحطات الخدمات، والمكاتب المتخصصة، والمرافق العامة مثل المساجد، والمكاتب الحكومية، والمتنزهات، والمراكز التجارية.

التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تسجيل دخول
المشاهدات
1111
التعليقات
0