تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

مدير تعليم الشرقية الشلعان يوجه بتخصيص فصول للصم في الأندية الموسمية

الأحد , 03 يونيو 2018 - 6:06 م

صدى الجبيل_علي القحطاني

وجه مدير عام التعليم في المنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الشلعان إلى تخصيص فصول خاصة للصم بالأندية الموسمية خلال إجازة الصيف وذلك لإتاحة الفرصة لهم مشاركة الطلاب المستفيدين من الأندية جملة البرامج والفعاليات التي تقام بالأندية ضمن برنامج إجازتي 3 الذي تقيمه وزارة التعليم .

كما دعا الشلعان خلال مشاركته منسوبي نادي الصم بالمنطقة الشرقية حفل ختام المهرجان الرمضاني السابع عشر والمقام بقاعة الأندلس للاحتفالات بالدمام إلى الاستفادة من المرافق التعليمية في المنطقة وذلك خدمة للصم كونها فئة غالية تمثل نقطة ارتكاز في تنمية بلادنا ويمثلون ركنا أساسيا في البناء الوطني .

وألمح الشلعان في كلمته إلى أن إدارة التعليم في المنطقة ستعقد مذكرة تعاون مشترك مع نادي الصم بالمنطقة الشرقية تشتمل على عناصر تخدم جميع المنتسبين لهذا النادي من الصم كما ستتيح الإدارة الفرصة في عملية التدريب للغة الإشارة كما سيتاح لهم الانضمام إلى أندية الأحياء المقامه بالمدارس على مدار العام لتكون بمثابة الداعم الحقيقي لتنمية مواهبهم وابداعاتهم وتسهم في إشراكهم في المجتمع و ستفتح الأفق أمامهم لاكتشاف مواهبهم وتقديم إبداعاتهم النوعية للمجتمع كافة مما سيعكس ادوارهم نحو الإيجابية وتقديم الأفضل من هذه الأدوار .

وأضاف بأن شراكة التعليم مع نادي الصم ستجعل الوقت مناسبا للانخراط في المناشط كافة وسيكون العمل على تحويل شعار أسابيع الأصم السنوية إلى واقع ملموس يحسه الأصم في حياته اليومية، وستتكاتف الجهود بحول الله من أجل فئة مهمة في المجتمع يعمل من أجلها الجميع لتنميتها وتطويرها في ظل قيادتنا الرشيدة أيدها الله التي تدعم هذه الفئة الغالسة .

وابان الشلعان بأن مكمن السعادة من هذا العمل التكاملي بين التعليم والنادي هي في طبيعة المشاركة التي هي تجديد لرفد المجتمع بالطاقات الإبداعية بالصم.

وختم بقوله أن بناء الشراكة مع النادي بات ضروريا وهاما لنحيي جميعا جهود هذه الفئة الغالية وندعو لها بالتوفيق والسداد بأن تحقق أهدافها نحو التنمية المستدامة وتبني كافة المشروعات التي من شأنها تحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية سواء من خلال التعاون المشترك مع النادي أو من خلال الأنشطة والبرامج الخاصة في مجال دعم هذه الشريحة.

وقدم رئيس نادي الصم بالمنطقة الشرقية ناصر بن وهق السهلي في كلمته بالخفل الشكر والتقدير باسم أعضاء النادي من الصم لمدير عام التعليم هلى جهوده السديدة في إعطاء الصم الفرصة للتعبير عن مواهبهم والاستفادة من برامج التعليم كافة ومن ذلك تخصيص فصول للصم بالأندية الموسمية مبديا تفاعله الكبير بما قدم من أفكار ومقترحات والتي تصب فعلا في تفعيل استراتجية النادي التطويرية و ترفع من مستوى برامج النادي وتلبي احتياجات هذه الفئة قائلا إن المبادرات التطويرية التي أطلقها النادي تأتي متسقة مع خطة النادي في توظيف فعالياته المتعددة والتي شرع في تنفيذها مؤخرا في عدة محاور رئيسة منها النشاط الثقافي والرياضي والتوعوي والاجتماعي إلى جانب استحداث فكرة مشروع تنمية وتأهيل الموارد البشرية .

وأكد السهلي بأن نادي الصم بالمنطقة الشرقية يعد نافذة حقيقية وفاعلة للاعتراف بدور الأصم في المجتمع وهو يمثل النواة التي من خلالها تصل أدواره خدمة لهذا الوطن المعطاء حيث يعتبر المحضن الذي يسهم في رفع وتيرة الإبداع ويصقل الموهبة ويبني المجتمع على نحو يكون فيها الأصم الشريك الأساسي في هذا البناء .

وأضاف أن المقومات الكثيرة والكبيرة التي يملكها النادي حاليا هي المتنفس الحقيقي لجملة المواهب والابداعات التي يتميز بها الصم وكذلك شريحة المجتمع عامة حيث يفتح النادي أبوابه للجميع بمختلف الفئات العمرية يلتقون فيه ليمارسوا هواياتهم المحببة وتقدم لهم البرامج والفعاليات الملائمة لقدراتهم وهو فرصة ثمينة لتنمية المهارات بهدف السعي لخدمة المجتمع.

في المقابل دعا خلوفة الشهري خلال مشاركته بكلمة في الحفل وهو أصم حاصل على ماجستير في تعليم الطلاب الصم إلى ضرورة تمكين الاصم وادماجه بالمجتمع وتفعيل دوره المجتمعي كونه يحمل الكثير من الإمكانات والمبادرات مؤكدا إلى ضرورة إدخال ثقافة التطوع في مجتمع الصم ونشرها على نطاق واسع بهدف وصول الصم إلى مجتمع السامعين بحيث يكون لدى الأصم المبادرة التي تعكس دوره المجتمعي كما رؤية المملكة الطموحة 2030 سبيل كبير وفرصة ثمينة لتقديم الصم مبادراتهم فمنهم من لديه الابداع والابتكار ومنهم من وصل إلى تحقيق درجات علمية عليا ومبتعثين للدراسة سيعودون خدمة لهذا الوطن الغالي .

كما تناول الإعلامي الأصم صلاح المالكي في مشاركته فكرة تأسيس فريق اعلامي الصم والأهداف التي بنى الفريق عليها رؤيتها الآي تخدم الصم مشيرا إلى المعاناة التي كان الأصم يشعر بها سابقا في عدم وصول المعلومة الإعلامية إليه حيث كان هناك ثغرة كبيرة في مجتمع الصم في عدم وصول المعلومة إليهم حيث بدأ من عام 2001 في تأسيس فريق إعلامي للصم بهدف إلى الوصول إلى جميع فئات الصم ونرتقي بهذا المجتمع الحيوي حيث إكتمل دور هذا الفريق الإيجابي من عام 2011 وبدأ يقدم قصص نجاح مبهرة تعكس دور الأصم وتقدم إبداعاته وتصل إلى المجتمع.

وقبل الختام قدم مشهد مسرحي تناول قيمة احترام الآب ومساعدته والوقوف معه لمجموعة من الصم بقيادة المدرب عبدالعزيز المشعلي ووليد الطريقي المصور للمشهد وبفريق مسرحي تكون من عبد الله عبد العزيز الخلايلة و عبد الرحمن القحطاني و محمد العيسي و محمد الشعلان و عبد الرحمن ال عسكر .

هذا وقد تنوعت فقرات الحفل وشملت كلمة لمساعد مدير عام هيئة الرياضة والشباب بالمنطقة الشرقية ألقاها موفق السنيد أشار فيها إلى دور الهيئة العامة للرياضة ودعمها للصم وتهيئة كافة المرافق الرياضية بالمنطقة خدمة لهذه الفئة ومساندة النادي في أعماله وفي نهاية الحفل شارك مدير عام التعليم ومساعد مدير هيئة الرياضة بالمنطقة الشرقية رئيس نادي الصم في تكريم الفائزين في المسابقات الرياضية ومسابقة تحفيظ القرآن الكريم وتكريم الجهات الحكومية والخاصة والأفراد المشاركين في المهرجان إلى جانب تكريم اللجان المنظمة للحفل .

وفي نهاية الحفل تم تكريم رئيس النادي وجميع اعضاء مجلس الادارة على جهودهم قدمه عضو مجلس الادارة ومدير التدريب والتطوير بالنادي الاستاذ ضيف الله بن علي الغامدي.

الكلمات الدلالية
التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسجيل دخول
المشاهدات
171
التعليقات
0