تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

“بصوت الشباب..الفنان فهد الشمري” الفن عالم جميل..ويجب حفظ حقوق الفن والفنانين”

الجمعة , 12 أكتوبر 2018 - 11:33 ص

صدى الجبيل – أشواق المزروعي

جميلة تلك اللغة القادرة على استنطاق الذآت ، ومصافحة العين بلمسات جمالية ، عبر لوحات تجسد بلغة خاصة بين الفنان وريشته ، لتترجم أفكاره بشكل ملفت ، فالفنّ موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان بدرجات متفاوته ، تختلف بين الفرد والآخر ، والأجمل أن يحظى الجميع بإتاحة الفرصة لإستكمال مسيرة إبداعهم..صدى الجبيل استضافت أحد أولئك المبدعين في الحوار التالي:

بطاقتك الشخصية ؟
فهد ناصر الشمري فنان تشكيلي من مواليد مدينه الأحساء.

– متى رسمت أول لوحة وماذا كان موضوعها ؟ 
أول لوحة كانت بعد تخرجي من المرحلة الثانوية كان موضوعها بسيط وهو رسم شخصية من فيلم بالقلم الرصاص على لوحة كانفس وكانت هي بداية تحولي من رسم على الورق إلى رسم على اللوحات. 

_كيف كان موقف المحيطين بك تجاه فنك ؟
للجمهور أراء مختلفة ولكل إنسان ذوقه الخاص، إلا أنني أثق بموهبتي التي لاتتعارض مع كافه أعمالي ، كما أنني أعتبر الأنتقاد الغير هادف مصدر تحدي في كل الأحوال.

– من من الأشخاص كان له تأثير في اتجاهك للرسم وتطوير موهبتك ؟
والدتي حفظها الله فهي تفرح جداً بأعمالي ودعمها يعني لي الشيء العظيم ، فقد كانت كلماتها تزودني بحماس أكبر، وكانت توصيني بإستخراج الآبداع من الذات وتطوير موهبتي دائماً.

– ماهي أبرز عوامل دعم اتجاهك الفني؟
الفن التشكيلي فن يعتمد على التغذية البصرية بحيث الفنان ينقل الواقع على لوحتة بحسب طريقته و رؤيته للجمال الموجود على الواقع ثم يتدرج في العمل حسب اهتماماته وموهبته.

– أهم الفنانين الذين تأثرت بهم ؟
الأستاذ حافظ صالح فنان تشكيلي يعجبني أبداعُه بشكل كبير و اتمنى أن اصل إلى مستواه الفني ، و الفنانه منى سيهاتي مبدعة في رسم الخيل بشكل واقعي جداً .

– طموحاتك الفنية ؟
آسعى لتطوير الفن و نشر ثقافة الفنون المتعددة ، وتجمل مرافق المجتمع بها، وزيادة تقبل مجتمعنا للفن والإقبال علية ودعمة بجميع أنواعه .

– حدثنا عن مشاركاتك الوطنية وبالتحديد مدينة الجبيل؟
في 31 مايو  2018 م شاركت في سايتك مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية بالخبر ، كانت أول مشاركة رسم لايف ( أمام الجمهور ) كانت تجربة جداً جميلة وزادت ثقتي بنفسي بالتواصل مع الجمهور مباشرة ، وفتح لي مجال لكسب صداقات جميلة مع الكثير من الرسامين و أشخاص مهتمين بمجال الفن ، كذلك شاركت في جداريه بالدمام، وشاركت بجدارية في مهرجان الفن المعاصر وشاركت في رسم جداريات بحديقة السلام في الجبيل البلد،وفي الجبيل الصناعية شاركت في مهرجان شركة صداره بمناسبة اليوم الوطني السعودي 88، وفيما يخص اليوم الوطني كانت لوحتي عبارة عن رسم لوحات لجنود الوطن خاصة أن الكثير من الرسامين لم يهتم بموضوع جنود الوطن .

– لوحة رسمتها وكان لها أثر في حياتك ؟ 
لايوجد لكنني رآضي جداً عن جميع لوحاتي

_حدثنا عن الرسم الكرتوني للشخصيات؟
هو فن جميل لكن لا يستهويني أنا أميل لرسم تفاصيل طبيعية أكثر ، كذلك الرسم الكرتوني ضعيف بسبب قلة من الرسامين يتقنون رسم الشخصيات بشكل دقيق ومتقن .

– لوحة ملهمة من قصة واقعية أو قصيدة تأثرت بها ريشتك ؟
اللوحات تحت تأثير الحزن أكررها بعد ذلك أتلفها
فهي توقض الذكرى الحزينة وهذا الشعور طبيعي يحدث مع معظم الرسامين .

– المتنقل بين لوحاتك يجد التنوع الفني من الخطوط العربية ، ولوحات أقلام الفحم والرصاص والألوان ، والرسومات الجدارية ، أيهم حظي بالإعجاب وأكثر أهتمام من رواد لوحاتك  ؟
أنتقالي بين أنواع الفنون هو لزيادة خبرتي ومحاولة للتطوير الذآتي  ، ولكن ركزت بالفترة الأخيرة على رسم الجداريات أكثر ، حيث أنني لاحظت الأقبال عيها كبير ونالت إعجاب واستحسان الكثير من الناس .

– رسالة كان لها الصدى الأكبر بين رسوماتك وماهي أبرز  الردود التي وصلتك ؟
( لوحة العطاء ) التقيت بإحدى الأشخاص من الجمهور وتحدّث إلى عن إحساسه حين يشاهد لوحتي هذه بالتحديد ، وذكر مسترسلاً في حديثة عنها أنها تلهمة وتستحضر المزيد من ذكرياته السعيدة والجميلة التي حدثت له في حياتة مع أشخاص رائعين ، حتى أنه أسماها بلوحة العطاء ، ذلك الأعجاب خلق إحساس جميل بداخلي وأهديته تلك اللوحة لأنني عن قناعة تامة أعلم انها برفقه الشخص المناسب الذي يدرك عمق المعنى وفهم تلك اللوحة بشكل صحيح .

– هل هناك عقبات أو مواقف مزعجة يتعرض لها الفنان؟
تحت مسمى التطوع في بعض الفعاليات يتم استغلال الفنان وهذا أعتبره إهانه للرسام وتقليل من حق موهبته لذا أتمنى القضاء على هذة الظاهرة ، وتوعية الرسامين ضد استغلال الكثير من المعارض الفنية ، لقد حصلت على أكثر من فرصه مشاركة في معارض على سبيل المثال معرض في مصر لكن رفضت بسبب أن كافة التكاليف من السفر والإقامة تكون بالكامل على حسابي الشخصي ، إضافة أن تكلفه تأجير مكان عرض اللوحات برسوم جداً مبالغ فيها للأسف ، كذلك معارض محلية يتم التواصل مع الرسام لأجل المشاركة معهم وحين تتم الموافقة ويرسل لهم الرسام أعماله وكافة المتطلبات يتم بعدها طلب دفع رسوم اشتراك وهذا استغلال غير منطقي، فيجب أن يكون هناك توعية وحفظ حقوق للفن والفنانين .

-كيف ترى الفن في مدينة الجبيل؟
لا زال الفن في مدينة الجبيل يحتاج اهتمام أكثر حيث أنه لا توجد فعاليات تدعم الفن بشكل كبير .

_نلاحظ إقبال كبير على الفنون من قبل فئة الشباب ما رأيك في ذلك؟
من وجهة نظري أن فئة الشباب غير مهتمين بالفن ، المهتمين بالفن هم الأطفال و كبار السن .

_برأيك ماهو الدعم الذي يحتاجه الفنان في حياته؟
الدعم المعنوي هو الأهم خاصة من العائلة و الأقارب ومن الأشخاص المقربين فكلمه واحدة محبطه منهم تجعل الفنان يبغض ما يفعله والعكس صحيح أيضاً قد تكون كلمه جميله منهم تجعله يبدع ويتطور أكثر. 

_هل لك طقوس معينة أثناء الرسم فنجان قهوة مثلا أو معزوفات معينة ؟
انا و لوحتي و أغنيتي المفضلة في عالم آخر بعيداً عن ضوضاء الواقع .

_ماذا أضاف الفن لفهد وماذا سيضيف فهد للفن؟
أضاف الفن لفهد حياة مليئه بالجمال والتغذية البصرية وبإذن الله فهد سيضيف طابع خاص بلمسات مميزة بريشتة.

_هل لك أهداف عالمية تسعى لتحقيقها من خلال تقديم فن جديد للعالم.؟ حدثنا عن ذلك؟
أتمنى زيارة المعارض العالمية والمشاركة فيها مستقبلاً

_كلمة تقولها لجمهورك الفني ..
“الفن شيء جميل فقط يحتاج الأهتمام ”
واتشرف بمشاركة أعمالي الفنية للجمهور من فنانين ومتذوقين على حساباتي في السوشيال ميديا.

‏Instagram : ff4aaa
‏Snapchat : ff4aa

الكلمات الدلالية
التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسجيل دخول
المشاهدات
670
التعليقات
0