تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

ماذا يعلمنا هذا الشهر الفضيل

الإثنين , 13 مايو 2019 - 2:23 م
علي الماجد

‎صدى الجبيل – علي الماجد
 
‎هناك أمور كثيرة نتعلمها خلال هذا الشهر الفضيل من عبادات وطاعات و اكتشاف الذات من جديد. في بقية شهور السنة نضع أنفسنا ضمن أطر ضيقة الأفق كقولنا إن كوب من القهوة ضروري و حيوي لصنع يومك و تجديد نشاطك و نكاد نجزم أن بدون عبق القهوة السوداء معشوقة الملايين، وهي بالمناسبة ثاني أكبر تعاملات اقتصادية بعد النفط عالميا، يكاد يومنا لا يصفو. ثم هناك حاجة بعض الموظفين ، هداهم الله ،الشديدة لفطور دسم لا يأبه ولا يهتم للمراجعين المسافرين من أقاصي البلاد ينتظرون معاليه حتى ينهي وجبته .
‎ثم هناك عادة التدخين السيئة التي تضر البدن والكثيرين من المدخنين يجدونه فرصة للإقلاع عنه.
‎يأتي هذا الشهر الفضيل ليعلمنا سياسة التخلي و التكيف، بإمكانك أن تتخلى عن عادة طالما اعتقدت أنها أساسية ولا يمكن العيش بدونها لتكتشف أن بإمكانك العمل والإنتاج دون سيجارة أو كوب قهوة أو حتى الإفطار .
 
‎يقول أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب” ليس الزهد في أن لا تملك شيء، بل الزهد أن لا يتملكك شيء”
 
‎الصوم يروض رغباتنا ويرينا أيها بقيمتها الحقيقية وأنها فعلا صغائر . بمجرد أن نعتاد هذا التغيير خلال ثلاثين يوما ، يمكن جعلها عادة تمتد لفترة أبعد من ذلك فتتحول إلى سلوك وأمر اعتيادي يمكن التعايش معه. إن الصوم يعلمنا أهم أسس الحياة وهو الصبر على الوضع والتكيف مع المتغيرات وتقييم الأشياء كما هي فعلا، عكس ما تبدو .
تحسين الخلق و تهذيب اللسان و الصبر على المشاق أمور بامكانها تغيير سلوك الإنسان كاملاً. و كأن هذا الشهر الكريم، الساعة الحيوية لإعادة ضبط عادات الانسان من جديد.

الكلمات الدلالية
التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تسجيل دخول
المشاهدات
148
التعليقات
0