تسجيل دخول
اسم المستخدم :
كلمة المرور :

الجبيل _ صدى الجبيل

هو خيال المأتة أو الفزاعة الذي يُستخدم في المزارع لإخافة الطيور وحماية المحصول. كون رجل القش ليس رجلاً حقيقياً و لكن يخيل للأخر بذلك، اصبح رمز لمغالطة معروفة تستخدم في افحام الخصم و تشتيته في النقاشات و تسمى ب” مغالطة رجل القش”.

المغالطة بإختصار هو عندما يطرح الطرف الاخر تساؤل او نظرية تقوم بطرح سؤال عليه مغاير لماهية السؤال الأصلي بهدف دحض حجته و رميه تحت وطئة تفسير مواقف لا تمت له بصلة أو تبرير أخطاء لا علاقة له بها.

مثال: قام مناؤي الرئيس نكسون في انتخابات 1952 باتهامه بانه خصص 18000 دولار لحملته الخاصة. قام نيكسون بحنكته السياسية بذكر ان ابنته تلقت جرو صغير كهدية منقط بالابيض والأسود اسمته “الداما” على اسم اللعبة المشهورة الدمنوز و قال بالحرف الواحد” انتم تعلمون ان جميع الأطفال يحبون الكلاب، وانا أريد أن أقول ذلك الآن وبغض النظر عما يُقال فإننا سنحتفظ بالكلب”

منتقديه لم يذكروا الكلب وانما المبلغ، و لكنه بهذه الطريقة ضيع عليهم فرصتهم ونجح بالفوز برأي الجمهور.

منتقدي عمل المرأة في السابق ودورها في المجتمع استخدموا نفس الأسلوب في تشتيت انتباه الجمهور. فكلما طالب احد بتوفير فرص عمل اكثر للمرأة، يواجه بالتساؤل المبطن بالاتهام ان الغرض ليس عمل المرأة بل دعوها للفسوق والفجور رغم ان لا علاقة للتوظيف بهذا. هذا ما حدث في الكثير من الدول الأوروبية سابقاً ثم العربية.

أسلوب مغالطة رجل القش يستخدم لتعطيل مسيرة أي عمل بناء بالمجتمع أو أي فكرة جديدة يطرحها الطرف الأخر يقابلها نظرية الرجل الحديدي الذي يدحض الحجة بالحجة وهذا هو النقد البناء.

عندما يقوم أحدهم بمغالطة رجل القش معك، فلا تستجب له ولا ترد على سؤاله ويكفي تركيزك على موضوعك نفسه وأعادته مرات عدة كي يستجيب الطرف الآخر.

الكلمات الدلالية
التواصل الاجتماعى
شركة اختيار المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تسجيل دخول
المشاهدات
235
التعليقات
0